محطة لينينجراد
محطة لينينجراد


محطة لينينجراد شبيهة الضبعة النووية ومرجع لها

حنان الصاوي

الثلاثاء، 07 سبتمبر 2021 - 03:19 م

 محطة لينينجراد هي محطة مرجعية لمحطة الضبعة للطاقة النووية، أول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية في مصر، والتي يجري تشييدها حاليا في محافظة مطروح .

 حيث اوضح الدكتور محمد دويدار مدير مشروع إنشاء المحطة النووية بالضبعة ان  السمات الرئيسية لمحطة "لينينجراد" التي تعد أكبر محطة للطاقة النووية في روسيا، القدرات الفنية لتقنية المفاعلات النووية VVER-1200 من الجيل المتقدم "3 +" وهذه هي التقنية التي ستطبق في محطة الضبعة الكهروذرية مع مراعاة المتطلبات الفنية لهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء وظروف الموقع . 

ومن جانبه قال  أندريه ألبيرتي رئيس قسم المعلومات والعلاقات العامة، وروسلان كوتيكوف كبير الأخصائيين، المشاركين علما بمبادئ تشغيل محطة "لينينجراد-2" التي تعتمد اثنتان من وحداتها لتوليد الطاقة على تقنية المفاعلات VVER-1200 المنتمية للجيل "3+". كما أطلع ألبيرتي وكوتيكوف المشاركين على المساهمة التي تقدمها المحطة في اقتصاد المنطقة وتنميتها الاجتماعية وتطوير البنية التحتية هناك.


وقال نيكيتا قوسطنطينوف، نائب الرئيس التنفيذي ومدير تطوير الأعمال في شركة "روس إينيرجو آتوم" قبل بدء جائحة كورونا، كان قد بلغ عدد الزائرين لمحطة "لينينجراد" النووية أكثر من 4 آلاف شخص سنويا وبينهم مواطنون روس وأجانب وحفزت القيود المفروضة على خلفية جائحة COVID-19 أشكالا جديدة للتواصل مع الجمهور الأجنبي.


وتفضل العديد من الدول اقتناء تقنية VVER-1200 الروسية نظرا إلى موثوقيتها لكونها تتمتع بمواصفات أمان عالية المستوى وهو أمر معترف به من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتطبق هذه التقنية نجاح في أربع وحدات طاقة قيد التشغيل في روسيا وتحديدا في محطتي "لينينجراد" و"نوفوفورونيج" للطاقة النووية، وخارج أراضي روسيا تستخدم وحدة طاقة واحدة من النوع المذكور في المحطة الطاقة النووية البيلاروسية.

و يجري العمل على تطبيقها في عدد من المحطات الكهروذرية قيد الإنشاء حاليا في هنجاريا وفنلندا وتركيا وبنغلاديش وبيلاروسيا.


وشملت الجولة الافتراضية أيضا زيارة لمدينة سوسنوفي بور المحاذية لمحطة "لينينجراد" النووية ويبلغ عدد سكانها 67000 نسمة و الحديث عن مساهمة المحطة الكبيرة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة حيث يعمل العديد من السكان المحليين في المحطة التي لكونها أكبر محطة للطاقة النووية في روسيا، خلقت 6000 فرصة عمل مباشرة و30 ألف فرصة عمل غير مباشرة. وتظهر استطلاعات للرأي أن أكثر من 90% من سكان مدينة سوسنوفي بور لديهم موقف إيجابي تجاه الطاقة النووية.


من جانبه قال أندريه ألبيرتي رئيس قسم المعلومات والعلاقات العامة في محطة "لينينجراد" النووية "نود أن نظهر لشركائنا أن محطة الطاقة النووية ليست مصدر آمن ونظيف لتوليد طاقة الحمل الأساسي فحسب بل هي أيضا محرك اقتصادي للمنطقة.

 

اقرأ أيضا |"بوابة أخبار اليوم" في جولة داخل محطة لينجراد شبيهة الضبعة النووية| فيديو وصور

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة